web analytics

طرق الكشف عن تسربات المياه

قبل التكفيري طرق الكشف عن تسربات المياه يجب عليك ان تعرف اولا انواع تسربات المياه الممكنة. ويمكن تصنيف تسربات المياه الى نوعين

تسربات مياه ضاهرية او خارجية: 

  • غالبا ما تكون طريقة كشفها سهلة حيت تتم ملاحدة وتصفح كل اجزاء البيت بالعين المجردة بغية البحت عن اي رطوبة في الحوائط او شقوق في القطع الخزفية وانقلاع الصباغة او تدربها غالبا ما تكون واضحة لاي شخص واي أحد يستطيع التعرف عليها
  • بالنسبة للصنابير التي تكون في غرف مغلقة يتم الانصات جيدا بغية سماع اي قطرات للمياه وغيرها
  • يتم تصفح الخراطيم والصمامات يدويا لتحسس اي مياه او رطوبة بها

التسربات الداخلية او غير الضاهرية:

  • من أصعب التسربات كشفا عنها لأنها غالبا ما تحدت في الخفاء دون ان ينتبه لها أحد يتم اكتشافها اما بملاحدة اي ضهور للرطوبة بالجدران او اتلاف بالجبس وتشققه كدلك تشقق الجدران الخزفية وانقلاع الصباغة من مكانها.
  • من الطرق الاحترافية للكشف عن تسربات المياه مراقبة حركة العداد المائي حيت نقوم بأغلاق كل الصنابير وتوقيف استهلاك المياه لبضع ساعات ونراقب هل العداد متوقف ام يعد بعض السنتمترات من المياه ويفضل تمديد الفترة للحصول على قراءة واضحة والكشف عن المشكلة بطريقة فعالة.
  • ويمكن الكشف بهده الطريقة عن حجم وكمية المياه المتسربة في كل دقيقة وساعة وتستدعي تدخلا سريعا لمعرفة مكان التسرب وسببه وينصح بطلب شركة للكشف عن التسربات تكون مختصة في الامر.
  • من الطرق الحديثة التي تساعدنا في الكشف عن تسربات المياه استعمال ادوات واجهزة تفحص كالجهاز الحساس للتذبذبات والكمرات والنظارات الحرارية واجهزة قياس الضغط واجهزة الميكرفونات الارضية التي تعطينا نتائج دقيقة ونستطيع عبرها الكشف عن منطقة التسرب والتدخل بسرعة في حل المشكلة دون تضييع الوقت في الكشف عن الاماكن او اسباب التسربات.
  • ارتفاع في فاتورة المياه بشكل أكبر من المعتاد.

طرق الكشف عن تسربات المياه

تسربات المياه من المشاكل المؤثرة بالسلب على الأفراد والعقارات، ويرجع ذلك إلى حدوث التشققات والتصدعات التي تفقد البنية التحتية متانتها، وبالتبعية تنهار العقارات السكنية وغيرها مما يهدد الأرواح والممتلكات، وتحاول شركات الكشف عن تسربات المياه ابتكار الطرق المتعددة لمعرفة أسباب التسرب.

علامات وجود تسربات المياه

  • الاستعانة بشركة الكشف عن تسربات المياه في جدة يكون في حالة وجود التسرب بالفعل والذي يمكن رؤيته بالعين سواء عن طريق ظهور المياه بأرضيات المطابخ والحمامات، وظهور الصدأ على المواسير نتيجة ترسب الأملاح بالداخل، ووجود التشققات والرطوبة بالجدران مما يؤدي إلى تساقط الدهانات، وربما ارتفع معدل استهلاك المياه ويتبين ذلك بفاتورة المياه الشهرية.
  • إذا كانت التسرب شديد تسبب في الضرر البالغ بالأثاث الخشبي والأرضيات والأسقف والجدار، وخاصة تلك التسربات الغير مرئية التي تسير داخل الحائط مسببة هذا الضرر وانبعاث الروائح الكريهة، وليعلم الجميع أن تسربات الحمامات تكون بكميات أكبر من غيرها ولكن في نفس الوقت يكون الإصلاح غير مكلف.
  • يختلف التسرب الداخلي عن التسرب الخارجي فبمجرد غلق محابس المياه الداخلية والنظر إلى عداد المياه سنلاحظ حدوث التغيير في القراءة أو عدم التغير، والتغير يعني التسرب الداخلي وعدم التغير يعني التسرب من عند الجار.

طرق متعددة للكشف عن تسربات المياه

  • إذا وجدت الرطوبة الدائمة بالأرض والمفروشات التي تغطيها دل ذلك على وجود تسرب، وفي حالة ظهور بقعة غامقة اللون أو برك بجانب البناء كان هناك تسرب داخل على الخرسانة الجافة، وفي حالة حل مشكلة التسربات الظاهرية وبقاء العداد على ما هو عليه من زيادة فستكون التسربات تحت الأرض.
  • الاستماع الجيد وعن قرب لمحابس المياه وفي حالة سماع صوت صفير يكون هناك تسرب، ويمكن إزالة الجزء العلوي من خزان المرحاض والاستماع إلى الصوت الصادر لمعرفة مكان التسرب، وعلينا توصيل صمامات الكشف عن تسربات المياه بمصفاة الخزان لمعرفة وجود التسرب من عدمه.
  • الاستعانة بمتخصص ماهر لتحديد أماكن التسرب وسيكون الأمر هين بالنسبة لخبراته الطويلة في المجال، وإذا كان الأمر صعب فيمكن استخدام التقنيات الحديثة من أجهزة الكترونية لتسهيل عملية الفحص، ومن أمثلتها جهاز ايكوفون المستخدم في فحص التمديدات.

طرق الكشف عن تسربات المياه

تسربات المياه قلق كبير للكثير من الناس نظراً لمدى الضرر الذي يلحق بالمباني جراء تلك التسربات .فهناك الكثير من الناس يخشون على منازلهم من تسربات المياه ولا يعرفون إذا كانت هناك تسربات للمياه في منازلهم أم لا..

تتعدد طرق الكشف عن تسربات المياه ما هو يدوي، وحتى نتأكد من ذلك نقوم بإغلاق كافة المصادر التي تمد المنزل بالمياه من محابس وحنفيات مع إعطاء كافة أفراد المبنى بعدم استعمال المياه نهائياً في الفترة الزمنية التي تُغلق فيها المصادر في خطوة لتحديد قراءة العداد ورصدها ويُفضل أن يستمر الحال على هذا النحو مدّة تصل إلى خمس ساعات وبعد مضي الفترة يتم قراءة العداد مرة أخرى، ففي حال تطابق القراءة الاولى والثانية يكون المنزل خالياً من التسريبات، وفي حال وجود فارق بينهما فإنّ ذلك يدل على مقدار المياه المتسربة ويستدعي الأمر الاستعانة بشركات كشف تسربات المياه لإصلاح المسألة بصورة سريعة كي لا تتفاقم المشكلة.

أسهل طريقة لكشف تسرب المياه

  • في الحالات العادية إذا كان التسرب ظاهريا وواضحا فيكون من السهل تحديده واكتشافه.
  • أما في حالات كان التسرب خفي الي حد ما مثل تسربات المراحيض ينبغي الإنصات جيدا وملاحظة صندوق الطردلكشف تسريبه.
  • وفي حالات تسرب السخاناتنجد أن انبوب توصيل الماء الساخن مبلل وهنا مصدر خطورة حيث قد يصبب ماس كهربائي قاتل.
  • في حالات الخزانات هناك عدة طرق كما في الخزانات العلوية نلاحظ رشح على جدار الخزان الخارجي.
  • وفي خزانات الدفن نلاحظ فقد كميات كبيرة زائدة عن معدل الاستهلاك الطبيعي.
  • وفي حالات تسرب المياه داخل الأسقف والحائط نتيجة المواسير المدفونة بها نجد وجود بقع داكنة تدل على وجود تسرب ويمكن ملاحظتها بالعين المجردة.
  • ومن أهم الملاحظات أثناء وجود تسربات للمياه هو وجود انسداد ببلاعات الصرف بشكل مستمر تحديدا بلاعات المطابخ والحمامات وبلاعات غرف الغسيل.
  • ظهور أثار بقع ملحية وبلل على أنابيب توصيل المياه نظرا لتجمع المياه بها في حالة وجود تسرب للمياه.
  • ملاحظة زيادة فواتير المياه عن المعدل الطبيعي للاستهلاك المنزلي.

طريقة كشف تسربات المياه عن طريق عداد المياه

عداد المياه بمنزلك هو مؤشر على الاستهلاك بالزيادة والنقص فإذا كان العداد يعطي قراءات تتماشي مع مقدار الاستهلاك ولم تلاحظ أي علامات لتسرب المياه معناها أنه لا يوجد تسرب للمياه بمنزلك. أما إذا كانت قيمة فواتير المياه تتخطي القيمة الفعلية للاستهلاك إذا فهناك تسرب.

error: Stop Stealing Our Content !!