web analytics

أضرار انتشار الحشرات المنزلية

لا شكّ أنّ لانتشار الحشرات المنزلية أضرارٌ كثيرةٌ متنوعةٌ ومتفاوتة، فمن الإزعاج البسيط والتأثير على الحالة النفسية بشكلٍ سلبي حتى المرض الخطير والموت، لهذه الآفات أضرار كثيرةٌ سنحصي هنا بعضها، الحالة النفسيّة، الأضرار المادية والصحة هذا هو مثلّث أضرار الحشرات المنزلية. تعتبر الحشرات المنزلية ومختلف أنواع الآفات مصدر إزعاجٍ لسكان البيت، وإزعاجها يكمن في صوت بعضها وتحليق بعضها في كل مكانٍ في البيت وبعضها الآخر يرتبط بحالات خوفٍ شديدٍ غير مبرر (فوبيا) كالصراصير والفئران والأفاعي. ويوفر موقع بروكر للخدمات قائمة بشركات مكافحة الحشرات المنزلية والتخلص منها الي الابد.

اختلاف الحشرات المنزلية

حشراتٌ كالنّمل والذباب بشكلٍ أساسيٍ تساهم في إتلاف المواد الغذائية كما وأنّ بعضها كالنّمل الأبيض يمكنه إحداث ضررٍ بأثاث البيت ومواد بنائه. ولا يتوقّف الضرر التخريبي على ما داخل البيت فقط بل إنّ حشراتٍ كالمنّ والجراد وغيرها يمكنها إحداث أضرارٍ كبيرةٍ بنباتات حديقة المنزل. إما بإصابتها بأنواعٍ معينةٍ من العدوى تتلفها، أو بالتصرّف ككائناتٍ طفيليةٍ تمتصّ المواد الأساسية من النباتات فتتلفها أو حتّى بالتغذي عليها وأكلها.

تأثير وجود الحشرات في المنازل

وللأسف فإنّ التأثير السلبي للحشرات المنزلية لا يلبث أن يصل للصحة وتهديدها والإضرار بها. فالذّباب الذي يتلف المواد الغذائية هو أيضًا ناقلٌ للأمراض بحكم حملة لأنواعٍ كثيرةٍ من البكتيريا والفيروسات ومختلف مسبّبات الأمراض والتي يلتقطها من الأماكن التي يهبط عليها (الجثث المتعفّنة والقمامة بالتحديد). وضرر البعوض ليس فقط صوته المزعج بينما يحوم حولك أو حتّى آثار لدغته والحكّة المصاحبة لها بل إنه البعوض يمكنه أن ينقل أمراضًا خطيرةً وحتّى قاتلةً كالملاريا مثلًا.

وبالتأكيد فإن الفئران والصراصير المعتادة على الحياة بين القاذورات لن تكتفي بإخافة سكان المنزل وترويعهم، بل ستنقل مسبّبات الأمراض معها من الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والقراد عن طريق الإفرازات التي تتركها في المنازل وملامستها للأسطح. إضافةً إلى تشكيلةٍ من الأمراض الخطيرة كالسالمونيلا وحمى التيفويد والكوليرا وما ذكرنا مسبقًا. فإنّ بعض الحشرات المنزلية تكون سامةً، ويكون سمّها قاتلًا، فبعض أنواع الدبابير والعناكب والعقارب والأفاعي يمكن لسمّها فعليًا قتل البشر (الأطفال وكبار السنّ خاصّةً) وفي أحسن الأحوال الإضرار بصحتهم وقتل حيواناتهم الأليفة، وفي كل عام يموت قرابة 100 ألف شخصٍ من جرّاء التعرّض للدغات الأفاعي السامّة.

أكثر الحشرات المنزلية انتشارا وطرق التخلص منها

الحشرات الطائرة تعد من أكثر الحشرات المنزلية انتشاراً وأصعبها من ناحية المكافحة حيث انها لا تتواجد في تجمعات وطبيعتها تجعل من الصعب القضاء عليها يدوياً وفى هذا المقال سوف نناقش أهم الحشرات المنزلية الطائرة وكيفية القضاء عليها.

حشرة الذباب:

برغم عدم خطورة الذباب البالغة على صحة الإنسان إلا انه من أكثر الحشرات المنزلية إزعاجا واليكم بعض الاساليب التي تساعد على التخلص من الذباب بفعالية:

  • تيارات الهواء من أكثر الأشياء التي تساعد على طرد الذباب ولذلك فتواجد ستائر هواء على المداخل يقوم بدور فعال في منع الذباب من الدخول.
  • الزيوت الطيارة تساعد بشكل كبير في القضاء على الذباب ويمكن استخدامها عبر وضعها في مبخره لينتشر الزيت في الجو ويمنع تواجد الذباب في الاماكن التي يوضع فيها.
  • هناك انواع من النباتات تجذب الذباب لتقوم بافتراسه ويمكن وضع هذه الانواع على الشبابيك والبلكونات كمصائد طبيعية للذباب ومن هذه الانواع نبات فينوس ونبات الإبريق ونبات سنديو ونبات السراسينه ويمكن السؤال عن هذه النباتات وجلبها من المشاتل.
  • هناك مصائد صناعيه للذباب تباع لدى محال المعدات الزراعية والمبيدات ووضع هذه المصائد خارج المنزل يقلل من اعداد الذباب التي يمكن ان تقتحم المنزل غير ان هذه المصائد يجب ان تكون بعيده عن المنزل بمسافه كافيه لما لها من رائحة كريهة.
  • وبالطبع فتغطية النوافذ بالشبك السلك المعدني او البلاستيك ذو الفتحات الضيقة كما ذكرنا في مقال سابق يمنع دخول الحشرات الطائرة عموما للمنزل.
  • وبالطبع رش المبيدات الحشرية المضادة للحشرات الطائرة هو أحد الأساليب لمكافحتها ولكن تكمن مشكلتها في الضرر المحتمل وقوعه على صحة سكان المنزل.

حشرة الناموس:

من أكثر الحشرات الطائرة إزعاجا حيث يتغذى على دم الإنسان ويتسبب ايضا في الأمراض الجلدية والحساسية واليكم أكثر الطرق فعالية في مكافحة هذه الحشرة شديدة الإزعاج:

  • هناك العديد من انواع النباتات التي تساعد على القضاء على الناموس لما لها من رائحة نفاذه مثل النعناع واللافندر والريحان والجيران يوم والميرمية، وتواجد هذه النباتات في المنازل يقاوم بصوره فعاله الناموس.
  • بعض انواع الزيوت تساعد على مكافحة الناموس مثل زيت القرفة وزيت شجرة الشاي
  • استخدام الشموع التي تحتوي على مادة الجيرانيول ويمكن الحصول عليها من محال العطارة
  • هناك الواح لاصقه تستخدم لجذب الناموس ومن ثم يلتصق بها ويمكن الحصول عليها من محال المبيدات.

error: Stop Stealing Our Content !!