web analytics

اسباب انتشار الحشرات المنزلية

كشف عالم اميركي في دراسة أجراها عن سبب وجود الحشرات في بعض الأحيان في المنازل والتي يشتكي من وجودها الكثيرون في المنزل بالرغم من أنه يبذل الجهد الكثير للتخلص منها لكن دون جدوى، فنجد هذه الحشرات تكثر في غير مواسمها مثل الصراصير والبعوض والنمل وغيرها ودائما نلجأ الى قتل هذه الحشرات بشتى الوسائل ويجهل الكثير منا انه لا يحق له قتل هذه الحشرات لأن وجودها له رسالة طاقية تخبرك بوجود خلل في المنزل وأنه يجب عليك فهم الرسالة بدل قتل الحشرات.

أنواع الحشرات والقوارض

يوجد العديد من انواع الحشرات التي تعيش في البيئة التي يعيش بها الانسان وتحتل منزله ومكان عمله ومن امثلة هذه الحشرات والقوارض:

  • الصراصير: حيث تعد الصراصير من اسوأ الحشرات التي تهاجم بيئة الانسان، حيث انها تسبب له امراض نفسية وجسدية فتصيب الانسان بحالة من الخوف والقلق كما انها تتسبب في نقل العديد من الامراض للإنسان.
  • النمل الابيض: وهو نوع من النمل يعيش في مستعمرات ولكنه يختلف في شكله قليلا عن النمل العادي حيث يلتصق رأسه ببطنه مباشرة كما ان غذاء هذا النوع من النمل يعتمد على السليلوز، ولذلك تتسبب هذه الحشرة في اتلاف جميع الاشياء الخشبية والاثاث الموجود بالمنزل لأنها تحتوي على السليلوز الذي هو غذائها الوحيد.
  • الفئران: نوع من القوارض وينتشر هذا النوع بكثرة في المنازل والمستشفيات والفنادق واماكن العمل ويتغذى على كل شيء حيث ان الفئران تقوم بقرض كل الاشياء التي تواجهها، ولذلك فهي تتسبب في اتلاف الابواب والشبابيك وتصنع بها فتحات كثيرة كما انها تقوم بقرض الاسلاك الكهربائية مما يتسبب في تلف الاجهزة الكهربائية.
  • بق الفراش: عبارة عن حشرة تتواجد بسبب عدم تهوية المكان جيدا وعدم الاهتمام بنظافته، وتتسبب في حدوث التهابات جلدية شديدة للأفراد.
  • الناموس والبعوض والذباب: وهي حشرات منتشرة بكثرة جدا في المنازل، وتتواجد بسبب عدم نظافة المنازل وتتسبب في نقل الامراض للإنسان.

أسباب ظهور الحشرات في المنزل

 تلعب بعض العوامل دوراً فعّالاً في انتشار الحشرات وتكاثرها في المنزل، ومنها ما يأتي:

توفر المُتطلبات الحياتيّة والبيئيّة المُناسبة لها

  • يعود السبب لوجود العديد من الحشرات في المنزل، إيجادها مُتطلبات الحياة الأساسيّة التي تحتاجها، وتوفرها بشكلٍ يجذبها ويُحفّزها على البقاء أو بناء أعشاشها، كتوفر مصدرٍ غنيٍ للغذاء، والمياه العذبة، والأرضيّة أو البيئة المُناسبة لنموّها وتكاثرها، الأمر الذي يدفعها لاستخدام تلك المصادر والتواجد قربها، واستيطان المنزل ومهاجمته بطريقةٍ قد لا يُدركها أصحابه في بداية الأمر.
  • وجود آفاتٍ أخرى غير مؤثرة بشكلٍ كبير على أصحاب المنزل، ولا يُلاحظون وجودها، لكنها في نفس الوقت قد تكون غذاءً تعتمد عليه الحشرات الأخرى للبقاء، فتتواجد وتتكاثر في المنزل بسببه.
  • احتواء المنزل على بعض المُخلفات النباتيّة التي يتم التخلّص منها وتنظيفها بطرقٍ غير صحيّة، أو إهمالها، فتُصبح مصدراً غنيّاً تستفيد منه، وقد تلتم حوله العديد من الحشرات، كالذباب، والبعوض.
  • توفّر بعض المساكن الطبيعيّة التي تنجذب لها الحشرات كثقوبٍ وشقوقٍ في الأشجار، ومُخلفات أوراق الشجر، ونشارة الخشب، وقطع الأشجار المُلقاة في ساحات المنازل وحدائقها، والتي تُصبح مأوىً خصباً للعديد من الآفات؛ حيث توفر لها بيئة جيّدة وآمنة تُشجّعها على التعشيش والتكاثر.

الهروب والاختباء من الظروف الجويّة

تُهاجر العديد من الحشرات في فصل الشتاء عندما يُصبح الطقس أكثر برودةً بينما يلجأ البعض الآخر للاختباء ومحاولة إيجاد مأوىً هرباً من الظروف الجويّة الصعبة، وبحثاً عن الدفء والحرارة. وقد تدخل بعض الحشرات للمنازل وتبقى مُختبئةً فيه في أماكن عديدة منها: المخازن، والحظائر، وتحت أوراق النباتات، وجذوع الأشجار، والثقوب، وتحت الألواح الخشبيّة، والأماكن التي ذُكرت سابقاً. حيث تكون قد خبأت كميّةً كافيّةً من الغذاء تحت التراب أو في الثقوب والملاجئ التي قامت بإعدادها في المنازل والأشجار مُسبقاً، وتستخدمها كمونةٍ تُساعدها على البقاء حيّةً وتتغذى عليها لحين انتهاء فصل الشتاء.

وجود الأزهار وبعض أنواع النباتات التي تفضلها الحشرات

 تنشط الحشرات في الحدائق وأماكن وجود النباتات والشجيّرات، حيث إنها تستمد الغذاء منها، وأحياناً قد تحتوي بعض المنازل على أنواعٍ مختلفة من النباتات الداخليّة التي تتعرض لهجوم الآفات وغزوها، فتتكاثر بواسطتها وتنتشر بشكلٍ سريعٍ قد يدفع البعض للتخلص من النبتة التي أصبحت مُسبباً وهدفاً يجلب الحشرات الضارّة إلى المنزل. لكن يجب التنويه لإمكانيّة مُعالجتها والتخلّص من هذه الحشرات الطفيليّة والقضاء عليها بالعديد من الطرق التي تُحافظ على النباتات وتُحييها من جديد، كما تمنع استعمارها وتلفها وخسارتها بسبب هذه الحشرات المزعجة.

طرق واساليب مكافحة الحشرات المنزلية

تعتبر الحشرات والقوارض من أكثر الاشياء التي تزعج الانسان وللأسف تنتشر هذه الكائنات بشكل كبير جدا في البيئة التي يعيش فيها الانسان. وتقوم هذه الكائنات بنقل العديد من الامراض التي قد تؤدى الى وفاة الانسان في الحال او على الاقل قد تصيبه بحالة من التسمم او تحدث له التهابات جلدية لذلك نقدم لكم في هذا الموضوع بعض النصائح التي تساعدكم في مكافحة الحشرات والقوارض.

المحافظة على النظافة

يمكن مكافحة الحشرات بجدة عن طريق المحافظة على نظافة المنزل، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • التخلص من بقايا الطعام، وغسل الصحون والأواني، والأكواب، وأدوات المائدة بعد الاستخدام، وإحكام الإغلاق على بقايا الطعام قبل وضعها في سلة المهملات.
  • الحفاظ على نظافة كافة المقاعد، والخزائن، والأرضيات، والحرص على جعلها خالية من مخلّفات الطعام.
  • تنظيف المناطق التي خلف كلّ من: الفرن، والثلاجة، والأجهزة المنزليّة الأخرى. تنظيف المرحاض بشكل صحيح، والتخلّص من آثار البول والبراز.
  • استخدام المبيدات الحشرية ولكن مع ملاحظة ان تكون هذه المبيدات مصرح بها من قبل وزارة الصحة لكي تكون آمنة على صحة جميع الافراد ولابد من الحرص على اخلاء المنزل من الافراد اثناء عملية رش المبيدات الحشرية للحفاظ على سلامتهم.
  • استخدام الاجهزة الحديثة التي تستخدم في مكافحة بعض الحشرات حيث ان هناك بعض الاجهزة التي تصدر ذبذبات ضارة للحشرات فتقوم بالقضاء عليها نهائيا.
  • استخدام العجينة التي تستخدم في مكافحة الحشرات وهي عبارة عن عجينة توضع في الاماكن التي يتواجد بها الحشرات كالصراصير فتلتصق هذه الحشرات بالعجينة وتموت.
  • التخلص من وجود مياه راكدة في أي مكان في المنزل.
  • بعض القوارض ممكن القضاء عليها باستخدام المصائد المعدنية كالفئران.
  • كما يمكنكم ايضا الاستعانة بشركة مكافحة حشرات وقوارض.

error: Stop Stealing Our Content !!