web analytics

أهمية شركات مكافحة البق

تنبع أهمية وجود شركاتٍ لمكافحة البق من خطورة هذه الآفات على المجتمع كاملًا بل على مستوى الدولة والعالم أجمع، فقد تصل جديّة الوضع وخطورته إلى انتشار وباءٍ عالميٍ يقتل عشرات الملايين من البشر ويعطّل الاقتصاد الدولي وحالةٌ كهذه حصلت في القرن الثالث عشر حين انتشر الموت والأسود وهو طاعونٌ انتقل للبشر عن طريق الفئران (أحد الآفات التي تكافحها الشركات). إذًا فلتجنّب وضعٍ كهذا إضافةً إلى الأخطار الأخرى للآفات المنزلية، كإحداث الأضرار في بنية المنزل وأثاثه، إتلاف المواد الغذائية، التأثير السلبي على الصحّة النفسية وإزعاج السكّان. يجب أن تتوّلى جهةٌ معينةٌ مكافحة البق بجميع أنواعها.

ممّا يميّز شركات مكافحة البق وباقي البق عن غيرها من الجهات: قضيّة الاختصاص، فموظفو هذه الشركات مدرّبون على التعامل مع مختلف أنواع البق بطرقٍ أكثر نجاعةً وبوقتٍ وتكلفةٍ أقل وأمانٍ أكثر مما إذا قورنوا بالمواطنين العاديين الذين لا يتعاملون مع البق بشكلٍ دائم ومتواصل. فيمكنهم تنظيف الدولة من الآثار السلبية لهذه الآفات بأفضل طريقةٍ ممكنةٍ ومنع تلف الأدوات المنزلية والمنتجات الغذائية وتقليل حوادث التسمّم الغذائي والأمراض الناتجة عن البق من حشراتٍ وفئران وغيرها. وهذا الدور الذي تقوم به شركات مكافحة البق دورٌ مركزيٌ في حفظ المجتمع من مختلف الأضرار وأهمية هذه لشركات قد لا تقلّ أهميةً عن محطات الإطفاء والمستشفيات.

أمرٌ آخر مهم هو توفير التكاليف، فلكي يستطيع المواطنون ومؤسّسات الدولة المختلفة والشركات مكافحة البق والآفات الموجودة في بيوتهم ومراكز عملهم يحتاجون لأنواعٍ معيّنةٍ من المواد والأدوات متخصصةً في مكافحة الآفات بل وتختلف هذه المواد والأدوات باختلاف الآفات المراد مكافحتها، فإذا أراد المواطنين ومؤسّسات الدولة والشركات مكافحة البق بأنفسهم عليهم أن يتحمّلوا الأعباء الاقتصادية الناتجة عن شراء كميّات كبيرةٍ وأنواعٍ مختلفةٍ من الأدوات والتي حتى وإن استطاعوا أن يستعملوها ستبقى غالب أيام السنة بالمخازن لا تعمل، فيكون هذا إهدارًا للأموال، وأما شركات مكافحة البق والبق، فيشترون أفضل هذه المواد والأدوات ويستعملونها طوال السنّة فتدرّ عليهم أرباحًا وفي نفس الوقت فإن استدعائهم أقل تكلفةً بكثيرٍ من شراء المواطنين والشركات ومؤسّسات الدولة هذه الأدوات.

نصائح لمكافحة الحشرات المنزلية

يعتبر ظهور الحشرات المنزلية كالنمل، والصراصير، والبقّ، والذباب، والناموس وغيرها في البيت، من الأمور الشائعة التي تعاني منها العديد من السيّدات، حيث تنتشر هذه الحشرات بشكلٍ خاص خلال فصل الصيف، ما يُسبّب لجميع أفراد الأسرة الإزعاج وعدم الراحة، كما أنّ معظم هذه الحشرات تنقل أنواعاً مختلفة من الأمراض، وتُلوّث الماء والطعام، لذلك لا بدّ من مكافحتها والتخلّص منها.

طرق التخلص من الحشرات المنزلية استخدام المواد العضوية تُعرف المواد العضوية على أنّها المواد غير الكيميائية بشكل عام، ويشمل ذلك استخدام وصفات طبيعية مصنوعة منزلياً من الثوم، والفلفل، والبصل، والصابون، والملح وغيرها، واستخدام مواد، مثل ماء الشعير للتخلص من الرخويات، ونمل الخشب، والديدان، والقوارض، والحشرات الأخرى، كما تُعدّ المواد العضوية فعّالة إلى حدٍّ ما في المناطق الصغيرة مثل الحدائق المنزلية، بحيث تكون أعداد الحشرات منخفضة نسبياً؛ فهي نادراً ما تكون مجدية أو فعّالة على مساحة أكبر. اليك خدمات شركات مكافحة حشرة البق بجدة:

  • استخدام الأعشاب الطبيعية لمكافحة البق

يمكن استخدام الأعشاب الطبيعية للتقليل من ظهور وتعشيش الحشرات بالقرب من المنزل، ومن الأمثلة على الأعشاب التي يمكن استخدامها: إكليل الجبل، والنعناع؛ حيث يُفضّل تعليق باقة من هذه الأعشاب بالقرب من أماكن عيش الحشرات مثل النحل وغيرها.

  • استخدام الشموع والفوانيس لمكافحة البق

 يمكن استخدام بعض أنواع الفوانيس التي تعلّق في الفناء، والتي تعمل على طرد البعوض، كما يمكن استخدام الشموع طويلة الأمد التي تحتوي على مادة الجيرانيول والتي تعتبر ذات فعالية عالية في صدّ البعوض.

  • استعمال الزيوت الطبيعية لمكافحة حشرة البق

 تُستخدم العديد من الزيوت لقتل الحشرات أو طردها من المنزل، حيث يُمكن أن تكون هذه الزيوت وسيلةً جيّدةً وآمنةً، ومن هذه الزيوت زيت شجرة الشاي، وزيت اللافندر، وزيت النعناع، فهي جميعها تحتوي على خصائص طاردة للحشرات، كما أنّها آمنة للإنسان، ويتمّ استخدامها من خلال وضع ما يُقارب 6-10 قطرات من الزيت العطريّ في زجاجة رذاذ، وإضافة حوالي 57 غراماً من الماء، و57 غراماً من الخلّ الأبيض إليها، ثمّ رشّ الخليط حول النوافذ وفي المطبخ.

  • المكافحة البيولوجيّة للبق

تُعرف المكافحة البيولوجيّة على أنّها عملية إدخال الحيوانات المفترسة، أو الطفيليات، أو الأمراض لمكافحة أنواع الحشرات الضارة؛ فقد تمّ التحكم الجزئي أو الكلي لحوالي 120 حشرة مختلفة في أجزاء مختلفة من العالم باستخدام هذه الطريقة، بالإضافة إلى اعتماد المزارعين في العديد من المناطق على مبيدات الحشرات الميكروبية مثل “Bacillus Thuringiensis”، والتي تُعدّ فعّالة ضدّ بضعة أنواع من اليرقات.

  • المكافحة الكيماوية لحشرة البق

هناك الآلاف من المبيدات الكيميائية المستخدمة اليوم في المنازل، والمكاتب، والمتاجر، والمزارع وأماكن أخرى، ولكنّها تُعد خطرةً؛ لأنّها تُسبّب تلوّث الأرض، والهواء، والغذاء، والماء، وفي بعض الأحيان تكون خطرة جداً على الأشخاص الذين يستخدمونها، وعلى الكائنات الحية الأخرى المحيطة أيضاً، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار قراءة الملصق الموجود على المبيد الحشري، وتجنب تلويث الطعام، والشراب، والأواني وغيرها.

error: Stop Stealing Our Content !!