web analytics

طرق وأساليب مكافحة الصراصير

من الممكن أن نقسم طرق وأساليب مكافحة الصراصير إلى قسمين: الوقاية والعلاج. وأما الوقاية فهي حل المشكلة من جذورها ومكافحة مسبّبات انتشار الصراصير. وتكون وقاية المنزل من هذه الآفات بعدّة خطواتٍ، أهمها: إغلاق مداخل المنزل بشكلٍ محكمٍ بحيث لا يتسنى للحشرات والفئران الدخول إليه، ويكون هذا بالتأكّد من سلامة الشباك الواقية المنصوبة على الشبابيك وكذلك إغلاق باب المنزل والتأكّد من عدم وجود فراغاتٍ أسفله أو في مفاصله.

وكذلك تنظيف المنزل وخصوصًا من فتات الطعام الجاذبة للحشرات ومن المستحسن استعمال السوائل المنظفة وعدم الاكتفاء بالماء وهذا لمحو أي أثرٍ للطعام أو أي أمرٌ جاذبٍ للآفات الضارّة. ولا تنسى أن تتفقّد الساحة الخارجية لمنزلك وتتأكّد من أنّها لا تحوي مأوًى محتمل للآفات الضارّة (كالأغراض المهملة وأغصان الأشجار الساقطة). ومراقبة أنابيب المياه في المنزل والتأكّد من عدم وجود خللٍ فيها يعدّ من أفضل الخطوات لوقاية البيت من مختلف أنواع الحشرات.

استدعاء الشركات المتخصّصة في مكافحة الصراصير تعدّ خطوةً لا غنى عنها لوقاية المنزل من دخول الحشرات وهذا عن طريق استدعاء هذه الشركات بشكلٍ دوريٍ، وأيضًا لعلاج هذه الظاهرة إذا كان المنزل موبوءً بها. ولهذه الشركات وللمتخصصين بمكافحة الحشرات أساليب عدة يستخدمونها للقضاء على الآفات التي تغزو المنازل. فبشكلٍ عام يتم استخدام المواد الكيميائية الطاردة والقاتلة للحشرات وجميع أنواع الآفات بحيث تقضي عليها بشكلٍ مباشر، كما وتتواجد على الساحة أشكالٌ وأنواعٌ متعددةٌ من الفخاخ التي تجذب الحشرات ثمّ تقوم بقتلها.

فهنالك أكياسٌ مسمّمة تجذب الفئران وعندما تقوم الفئران بأكلها تموت، ويتم استعمال الصواعق المضيئة التي تجذب الحشرات إليها ثمّ تقوم بقتلها صعقًا، وهنالك الأوراق اللاصقة المدهونة بموادٍ جاذبةٍ للحشرات، فتجذب هذه الأوراق الحشرات إليها فتعلق الحشرات بها وتبقى هناك حتّى تموت.

يفضّل البعض استخدام أساليب طبيعيةٍ لعلاج الآفات الضارة إلى الجانب الوسائل الوقائية الأساسية طبعًا، ومن هذه الوسائل إطلاق الدعاسيق التي تأكل وتقضي على آفة المن، وتربية القطط التي تلاحق وتأكل الفئران، والسحالي، والصراصير، وحتى العقارب والأفاعي فتنظّف ساحة المنزل وداخله من آفاتٍ متنوعةٍ. وبين الأساليب الوقائية الأساسية، والعلاجات الصناعية والأساليب الطبيعية تتنوّع أساليب مكافحة الحشرات والآفات الضارّة كما تتنوّع هذه الآفات وأسباب انتشارها.

أسباب انتشار الصراصير

هل قرأت يومًا عن أبرز أسباب انتشار الصراصير؟، هناك عدة أسباب تؤدي إلى انتشار الحشرات بالمنزل، الأمر الذي يشكل خطورة على صحتنا وخاصة على صحة أطفالنا، وعلى صعيد آخر، فالحشرات لها دور فعال في نقل الأمراض والفيروسات من خلال انتقالها بين الأماكن والأطباق، مسببة انتشار الفيروسات والجراثيم بشكل أوسع.

أسباب انتشار الصراصير

هيا بنا لنتعرف متابعينا الكريم على المزيد عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الحشرات في منزلك، وكيفية التخلص منها بتجنبها.

وجود بيئة مناسبة للصراصير

فظهور الحشرات بالمنزل يعتمد في المقام الأول على تهيئة بيئة مناسبة لمعيشتها وتحتوي على أهم متطلباتها، وبالتالي تلجأ إلى الاستيطان في المكان وبناء الأعشاش، لتجعل منه منزلًا لها، ثم تبدأ بالتوغل بشكل أكثر عمقًا في المنزل، وتبدأ في التكاثر حتى تنتشر بشكل أكبر وأكثر إزعاجًا

ولعل من أبرز النقاط التي نغفل عنها وتساهم في استقطاب الحشرات إلى منازلنا ما يلي:

  • عدم التخلص من صندوق القمامة بشكل دوري وعدم إحكام غلقه، الأمر الذي يجذب الحشرات بشكل كبير من أجل تناول غذائها، حيث أن هناك بعض أنواع من الحشرات والصراصير خاصة تتغذى على نفس طعام الإنسان.
  • ترك بواقي الأطعمة مكشوفة في الأطباق أو ملقاه على المطبخ بشكل عشوائي وبالتالي تنجذب إليه الحشرات وخاصة النمل والصراصير.
  • وجود تسريبات للمياه ناتجة عن مشاكل في الصرف الصحي، فالأماكن الرطبة تستقطب الحشرات بشكل كبير، وبالتالي لابد من الكشف الدوري على مداخل ومخارج الصرف الصحي وحل أي مشكلة لتسريبات المياه.
  • وجود بعض النباتات ومخلفاتها وإهمال تنظيفها بالطرق الصحيحة، الأمر الذي يؤدي إلى تجمع الحشرات حول تلك المخلفات وخاصة النمل والبعوض وغيرهما من الحشرات.
  • انتشار الثقوب والحفر داخل الجدران والأرضيات وبالتالي تجدها الحشرات ملاذا آمنًا لتستقر به.

الهروب من الظروف الجوية القاسية

تقوم بعض الصراصير بالهروب من الظروف الجوية القاسية وخاصة في فصل الشتاء، ولهذا تبدأ في رحلة بحث طويلة على مكان تتواجد به في فصل الشتاء يحميها من الأمطار والبرد القارس، وتظل في هذا المكان طول فترة الشتاء، فتجدها مختبئة في الجحور والثقوب الموجودة بالجدران، أو في جذوع الأشجار والشجيرات الموجودة في حديقة منزلك إن وجدت، أو تحت أوراق النباتات، وغيرها من الأماكن التي تعطيها الدفء والحرارة.

لذلك لابد وأن تحرص على سد جميع الفجوات والثقوب الموجودة في منزلك سواء في الجدران أو الأرضيات، كما ينبغي عليك أن تحافظ على نظافة المنزل والتخلص من النفايات المنزلية أولا بأول، وذلك منعًا لانتشار الحشرات داخل المنزل. ويوفر موقع بروكر قائمة بشركات مكافحة الصراصير بجدة متجددة باستمرار.

error: Stop Stealing Our Content !!